ارشیف
کوردی عربی
برامجنا
استفتاء
پێت وایه‌ عه‌بادی داواكارییه‌كانی كورد جێبه‌جێ ده‌كات:

2012-05-22 14:24:00 219 عدد القراءة

طالباني يحيل قانوناً للضمان الاجتماعي الى مجلس النواب


بغداد-وكالات: ذكر مكتب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، الثلاثاء، ان رئيس الجمهورية جلال طالباني وافق على إحالة مشروع قانون الضمان الإجتماعي المعد من قبل مكتب نائبه خضير الخزاعي الى مجلس النواب لغرض قراءته والتصويت عليه.
وقال بيان صادر عن مكتب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ورد لـ"شفق نيوز"، إن "رئيس الجمهورية جلال طالباني وافق على إحالة مشروع قانون الضمان الإجتماعي المعد من قبل مكتب نائبه خضير الخزاعي الى مجلس النواب لغرض القراءة والتصويت".
واوضح انه "تم اعداد مشروع القانون من خلال نقاشات ودراسات مستفيضة مع عدد من اعضاء مجلس النواب واساتذة القانون في الجامعات العراقية وعدد من الخبراء المختصين في مجال العمل والضمان الاجتماعي تمخضت عنها اعداد مشروع قانون الضمان الاجتماعي".
واضاف أن "اقرار هذا القانون من قبل مجلس النواب سيعود بالفائدة الكبيرة على شرائح كثيرة من المجتمع العراقي، وسيحد القانون من زخم طلبات التعيين على ملاك دوائر الدولة لما يضمنه هذا القانون من حقوق تقاعدية و صحية وضمان الامومة واصابات العمل لجميع العاملين في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني والمتعاقدين مع القطاع العام".
واشار البيان الى ان "مشروع القانون تضمن هيكلاً تنظيمياً جديداً ومتطوراً لمؤسسة الضمان الاجتماعي، وأعطى الخيار للمواطنين العاملين في المهن الحرة والحرفيين لشمولهم بضمان التقاعد لقاء اشتراك رمزي وربط القانون مقدارالراتب التقاعدي بالوضع الاقتصادي السائد وامكانية اعادة النظر تبعا للظروف الاقتصادية".
وتابع أن "القانون نصَّ على ايقاع عقوبات مشددة بحق اصحاب الاعمال والشركات التي لاتطبق شروط قانون الضمان الاجتماعي لمصلحة العاملين".
وكانت منظمات أهلية عراقية قدمت، في وقت سابق، مسودة مشروع قانون الضمان الاجتماعي للحكومة والبرلمان لاقراره ليكون بديلا عن قانون الشبكة الاجتماعية المعمول به حاليا.
ولم تقتصر مسودة القانون على ضمان الدخل الشهري، وإنما تعدته إلى توفير الضمان الصحي والسكن، كما ضمنت المسودة حقوق عائلة المفقود من لحظة فقدانه، عكس القانون الحالي الذي لايعتبر الشخص مفقودا إلا بعد مرور أربع سنوات على غيابه.

 


الاسم  
التعليق  



CREATED BY AVESTA GROUP. Information Technology and Consultancy